أنشطة

 

يتدخل قسم مراقبة الموقع من خلال وكلائه في مراقبة مواقع البناء في جميع أنحاء التراب التونسي. يسمح بعمليات التحكم لمرة واحدة (الاختبارات العرضية) أو المراقبة المستمرة من خلال القيام ، خلال فترة تنفيذ العمل ، باختبارات في مختبرات الموقع ، من أجل مراقبة جودة المواد والعمل.
من بين خدمات هذا القسم ، نذكر تحقيق قطع الرصيف ، وتسجيل سماكات الطبقات المختلفة (المحمل ، القاعدة ، الأساس ، الشكل ، الردم ، إلخ) وأخذ العينات للتحكم في جودة المؤجل الطبقات بواسطة الاختبارات المعملية ، ومراقبة جودة الدمك بواسطة أجهزة قياس كثافة جاما.
يمكن تلخيص خدمات التحكم على النحو التالي:

المعدات

 
 
 
 

مقياس الاختراق الديناميكي

مقياس الاختراق الديناميكي هو وسيلة بسيطة وسريعة واقتصادية لفحص التربة في الموقع. يسمح :
• للتقييم النوعي لمقاومة الأرض المتقاطعة ، والتنبؤ برد فعل التربة لقيادة الأكوام 
• لتحديد سمك وعمق طبقات التربة المختلفة بواسطة آفاق المقاومة الديناميكية
• لتقدير خاصية الرفع ، “ذروة المقاومة الديناميكية” لاختبار PDA.
• لإجراء فحوصات الضغط

يتكون مقياس الاختراق الديناميكي من قضيب مزود بسندان. تسقط “شاة” ، أي مطرقة ثقيلة ، على السندان ، مما يسمح بدفع العصا إلى الأرض. من خلال حساب عدد ضربات الأغنام اللازمة لغرق 20 سم ، يمكن من خلال الصيغة المعروفة باسم الهولنديين تقدير مقاومة الأرض. وهذا يعني الضغط المقبول للتربة.
في الجيوتقنيات ، تتمثل ميزة مقياس الاختراق في أنه يجعل من الممكن ، بشكل مستمر تقريبًا ، مقاومة التربة. الجانب السلبي هو أنه لا يسمح بالتعرف البصري على الأرض.
يعتبر مقياس الاختراق الديناميكي مناسبًا تمامًا لدراسات الاستطلاع الأولية للموقع ويمكن أن يقدم مساهمة محددة في:
– تقسيم الموقع وتحديد مدى ملاءمة التربة لاستقبال أنواع معينة من البناء ، أو توجيه تصميم الأساسات
– التعرف على موضع السقف الصخري بالإضافة إلى القياسات الزلزالية أو الحفر الأساسي ؛
– الدراسة الأولية لمنحدر المنحدر ، وذلك بإبراز هندسة طبقات التربة ذات الخصائص الضعيفة

نرغب في إثبات فائدة مقياس الاختراق الديناميكي في دراسة مشاكل ميكانيكا التربة وتحديد التحكم في الضغط.

السبر الجيوتقني: أخذ عينات سليمة ، سبر البريمة ، هو سبر حفر مدمر ، مما يسمح لنا بإجراء الاختبارات الجيوتقنية والتحليلات الكيميائية في المختبر: الاختبارات الفيزيائية (حجم الجسيمات وقياس الرواسب ، حدود أتيربيرج ، الكثافة ، المحتوى المائي ، المكافئ الرملي ، والقيمة الزرقاء ، وما إلى ذلك) ، والاختبارات الميكانيكية (الاختبارات ثلاثية المحاور ، واختبارات القص المباشر ، واختبارات القياس ، وقياس النفاذية ، وما إلى ذلك) واختبارات الطريق (Proctor ، CBR ، IPI ،) والتحليلات الكيميائية على عينات التربة والمياه.

يسمح TROXLER 3440 بقياسات موضعية مع تخزين محتوى الماء ومتوسط ​​الكثافة الظاهرية (معيار NF P 98-241-1) على التربة الطبيعية ، والأساسات المعالجة (مع البيتومين ، والأسمنت ، وما إلى ذلك) أو غير المعالجة (الرمل ، المواد المكسرة) ومواد التربة والطوابق السفلية.

مقياس كثافة الغشاء: يستخدم لتحديد الكثافة الموضعية للمواد المضغوطة أو الثابتة (التربة الطبيعية ، الرمل غير المعالج ، المواد المكسرة) ، الطبقات الفرعية ومواد تحريك التربة).

يتكون التدخل من تنفيذ نوى مائية على رصيف الإسفلت وتأهيل الخصائص الوظيفية للإسفلت في المكان: الطبيعة ، السماكة ، التدهور ، الواجهة ، الترابط ، إلخ.

يتكون التدخل من عمل قطع على الطريق وأخذ عينات مما يسمح لنا بالتحكم في سماكة الطبقات (طبقة طبقة الأسفلت ، طبقة الأساس ، طبقة الأساس ، الطبقة السفلية) والتحقق من جودة مواد الطبقات المؤجلة عن طريق المختبر الاختبارات (الاختبارات الفيزيائية (حجم الجسيمات وقياس الرواسب ، حدود أتيربيرج ، الكثافة ، المحتوى المائي ، مكافئ الرمال ، القيمة الزرقاء ، بروكتور ، CBR ، إلخ). تتيح لنا جميع عملياتها تحديد الأسباب وإيجاد الحلول اللازمة للمحادثات .

مسؤوليات قسم مراقبة الموقع

يعتمد مركز تقنيات الاختبار والبناء على قسم مراقبة الموقع لتحديد جودة المواد من المحاجر والودائع لإنجاز المشاريع.
وتتمثل مهمتها في أخذ عينات من طبقات الرصيف المختلفة وإجراء الفحوصات المخبرية اللازمة.

  • أخذ عينات من الخرسانة الإسفلتية عن طريق الحفر لتحديد جودة وسمك الطبقة.
  • فحص انضغاط طبقات الرصيف المختلفة
  • إجراء الفحوصات والتحاليل المعملية اللازمة وتشخيص الطرق والمنشآت الهندسية لتقديم المشورة الفنية بشأن الخلل وطرق علاجه (أسبابه وعلاجاته).

• المواقع الرئيسية التي يسيطر عليها قسم المراقبة:
-وصلة الطريق X و GP10.
-West مخرج X20.
533 ريال بين قلعة الأندلس ورواد.
– تقاطع X2 GP9 مع شمال غرب شارع عبد العزيز كامل..

  • تأهيل GP-4 بين فحص وسليانة.
  • تأهيل GP-4 بين فحص و
    – فصل من RR 36 محافظة زغوين.
    – تقاطع شارع ياسر عرفات ومدخل أواكا.